الأحد، 5 مايو 2013

حول جدلية الإقليم السني العراقي

في ظل التجاذبات الكثيرة التي رافقت إنطلاقة الحراك السني العراقي ولا تزال متوقدة بقوة  بخصوص الدعوة الى تشكيل الإقليم السني العراقي  وإقامته بين الجانبين المؤيد والمعارض الذي نؤيده ونتبناه إبتداءا - نبدأ كلامنا بمجموعة من الأسئلة ونضع  لها جوابا تقريريا يخصنا وقد يوافقنا الكثير من العراقيين عليها أوقد يضيفوا لها :

1-هل تعتقدون أن دعاة الإقليم أقلية ؟  الجواب - بل هم الأكثرية الساحقة ولا تقل نسبتهم عن 90% من سنة العراق  عربهم وأكرادهم وتركمانهم بضمنهم أهل بغداد  والبصرة ومعارضيه هم أصوات معزولة لكنها مرتفعة .
2- هل تعتقدون أن دعاة الإقليم تنقصهم الحجة والحكمة والتأصيل الشرعي والإستراتيجي ؟ لا- فإن  جميعهم أبلى بلاء حسنا  في بيان أهميته ولدينا  شخصيا بيان وتفسير لكل أمر يدعمه  وجوابا على كل شبهة واعتراض. يؤكد صحة توجهنا أن المشروع الصفوي وحلفائه وأذنابه يرفضونه بشدة . لقد دعونا لهذا الأمر بشكل مكتوب و منشور وصريح قبل سنتين وأظن أننا من أوائل من دعا اليه مبينا أهميته ونشرنا عدد من المواضيع بعد ذلك بخصوصه بعد إندلاع الحراك السني في 21/12/2012
3- هل تعتقدون أننا نفتقد الى الأسلوب العملي لتحقيقه ؟ لا - أن النظام السياسي في العراق وتجربة الأكراد والتوجهات والتخطيط الخارجي كله مع الإقليم فبمجرد الضغط والتلويح به وما سيجابه ذلك من عرقلة لتحقيقه من قبل الصفويين سيدول قضيتنا بالإتجاه الذي يصنع تحالف دولي وإقليمي ينصرنا .
4- هل تعتقدون أن دعوى انشاء الإقليم لا يؤيدها أحد من كبار قادة الحراك والشخصيات السنية؟ لا بالتأكيد، فأغلب الوجوه السنية البارزة الآن تصرح بما لا يقبل الشك أنهم مع هذا الخيار فالدكتور عدنان الدليمي والدكتور سامي الجنابي والدكتور طه الدليمي والدكتور محمد عياش والدكتور عمر عبد الستار والأستاذ عبدالله الدوسري يضاف إليهم الكثير في الحراك السني في الداخل والخارج يمثلون شخصيات بارزة في المشهد السني العراقي وواضح أنهم مع هذا الخيار بشدة ومن يقابلهم ليس له حضور حقيقي أو تمثيل في الشارع العراقي .
5- هل تعتقدون أنا نفتقد الى الإعلام اللازم لتشكيل العقلية الداعمة وإخراس المنتقدين ؟ ستفاجئون هذه المرة بأن أعكس الإجابة التي ذكرتها في النقاط الأربعة أعلاه وأقول نعم هذا الذي نفتقده بالضبط - لا يكفي منا أن ننشر ما نعتقد في موقع أنترنت يقرأه المعارض و يتظاهر أنه لم يقرأه ليذهب الى موقعه الخاص به فيطلق شبهاته  بالضد - إن المناضرة والمواجهة والتحدي وجها لوجه وعلى رؤوس الأشهاد هي التي ستعلن للملأ من هو المنتصر ومن هو صاحب الحجة الأقوى وعند هروب المعارض من المواجهة وأظن أكثرهم كذلك أو عندما يفشل في الإستمرار في مقارعة الحجة بالحجة وبعد أن يفرغ كل ما في  جعبته من شبهات  التي سيجد لها ردودنا الجاهزة عندها سيتم التكبير( لا نقول نقرع الجرس) إيذانا بإنطلاقة  قوية في دعوى تشكيل الإقليم .

إخواني لا نريد أن نبقى حبيسوا مجالسنا الثنائية ذات اللون الواحد حيث يؤيد الواحد منا نفسه أو حبيسوا الحوارات بلا شهود وغير القابلة للتوثيق حيث تنفض وقد عاد كل واحد لرأيه قبل اللقاء وحيث لا يلزمه إتفاق. هذا الأمر لن تحققه الفضائيات فهي ليست المكان المناسب التفاعلي حيث لا مواجهة مباشرة ، ولا صفحات التواصل الإجتماعي فنمطها البطيء والرتيب لا يمكنها أن تنشيء مناظرة أو حوارا أو حتى تفاعلا حماسيا مع الجمهور ، ولا  تحققها المجالس في المقرات ولا البيوت حيث لا يجتمع فيها سوى عدد محدود في منطقة جغرافية صغيرة .  لذا فإني أدعو الى تفعيل الأساليب الحوارية  والمناقشة المباشرة  ، ومن ضمنها تبني إحدى أهم الأساليب  التي تحقق ذلك في الفضاء الإفتراضي الإلكتروني التي يوفرها برنامج البالتوك للإستفادة من إمكانياته من خلال غرفة  حوارية توجيهية تنسيقية داعمة للحراك السني وثورة العراق  تتدارس وتناقش هذا الأمر أسوة بما  كان متوفرا كغرف حوارية خاصة بالثورة الليبية والسورية ليمثل أحد مهامها الكثيرة ، تؤدي لتشكيل رأي عام موثق يمتاز بالتنافس ويطرح الحجج بوضوح أمام جميع المعارضين ويناقشهم فيه بالتي هي أحسن والأمر لن يستغرق سوى وقت قصير لا يتعدى أياما ويتم إسكات كل الأصوات المعارضة بعدها . يجب أن يتم الخروج من نطاق الحوار عن بعد وإياك أعني واسمعي ياجارة والحديث بصمت . يجب أن نطلب المعارضين للحوار في مؤتمر مفتوح أمام الأشهاد. لكم يؤلمني أن أسمع من شخص يقول أن خيار الإقليم هو أهون الضررين بينما هو فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي حرر من خلاله مكة المكرمة وفتح جزيرة العرب . من ناحيتنا أجد أن لدينا الإجابات  والحجج الوافية  لتكون أساسا لنقاش وإقناع أي شخص يحمل أي شبهة أو إعتراض ومنهاجنا واضح ومنشور في عدد من المواضيع في مدونتنا  ضوء في نهاية النفق و سأرفق لكم  بعض مما نشرناه فيها :

( الإضطهاد المجتمعي الديني هو الأساس للحاجة للإقليم السني في العراق ) http://binabdullahalhasani.blogspot.com/2013/02/blog-post_6801.html
(خطاب إلى الدكتورعبدالملك السعدي - الإقليم السني ضرورة إستراتيجية وفق الكتاب وهدي النبوة )
http://binabdullahalhasani.blogspot.com/2013/01/blog-post_26.html
(جمعة الزحف الى بغداد- الطريق لفتح مكة حاضرا فلا تغفلوه)
http://binabdullahalhasani.blogspot.com/2013/02/blog-post_11.html
بينما نشرنا دعوتنا للإقليم في متصف عام 2011 وبينا الأسباب والأهمية الإستراتيجية لذلك في حينها .


 إبن عبدالله الحسني
5/5/2013

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق